• مدونة حورس

  • مواضيع عشوائيه

السفينة ثيزيوس

موضوع لا يكتمل مرادة الا بالقراءة الكاملة.

الاشياء الاصلية؟

لم يكن هذا ما ساوم R.North عليه . كأستاذ فى الإجرام افتخر بنفسه لانه يستطيع انجاز العمل. اخر عملاء نورث كان قد طلب منه ان يسرق اليخت الشهير ثيزيوس. السفينة التى القى منها الصحفى البريطانى الشهيرL.Grab نفسه ليلقى حتفه والتى كانت مؤخرا مسرح اغتيال فنان الراب Dady ised T .
لكنة كان هناك فى الحوض الجاف حيث انتهت السفينة من عملية اصلاحها، سفينتين يبدوان متشابهين. استدار North الى رجل الامن، الذى كان محتجزا تحت تهديد السلاح. خاطبه North قائلا:” اذا اردت ان تعيش، يجب ان تخبرنى اى من هذة ثيزيوس الحقيقيه “.
جاء الرد انفعاليا، “هذا يعتمد على اشياء”، كما ترى عندما بدأنا اصلاح السفينه احتجنا ان نغير كثيرا من القطع. فقط، احتفظنا بكل القطع القديمه ولكن مع تقدم العمل، وصلنا الى اننا قد غيرنا واقعيا كل شئ. ولما انتهينا، فكر بعض الرجال انه قد يكون جيدا ان نستعمل كل القطع القديمه لاعادة بناء نسخة اخرى من السفينه وهو ما حصلنا عليه. على اليسار، السفينة ثيزيوس اصلحت بقطع جديده وعلى اليمين، السفينة ثيزيزس التى اعدنا بناءها من القطع القديمة.”

صاح North : “لكن اى منها ثيزيوس الاصليه؟”
صاح الحارس: “لقد قلت كل ما اعرف!”، بينما كان المسلح يحكم قبضته. هرش North  رأسه وبدأ يفكر كيف يمكن ان يذهب بالسفينتين….

لبعض الناس قد يبدوا بديهيا بوضوح ما هى السفينه الاصليه. لكن اى اجابه يعطونها ستعتمد على كيف تحكى القصه. اذا كان نورث محققا يبحث عن دليل شرعى عن موت الصحفى او المغنى، لكان قد اعتبر السفينة التى اعيد بناؤها من القطع القديمة هى الاصليه، وهى نفس النتيجة التى سيصل اليها جامع الاشياء القيمة.
لكن ، اذا كان هناك خلاف على ملكية السفينه، فإن السفينه التى تم اصلاحها بالقطع الجديدة ستسحب على انها الاصليه.

قد يعتقد البعض ان سؤال “السفينه الاصليه” سؤال ليس له اجابة واحدة. يعتمد الامر على ما يهمك فى السفينه. ولنبدأ بأخذ المشكلة بتعميم. أليس الناس فى الواقع مثل ثيزيوس؟ عندما نستمر فى الحياة، خلايا اجسامنا تموت باستمرار ويتم استبدالها. افكارنا ايضا تتغير، حتى ان الافكار، القناعات، الذكريات والتصرفات بدورها تتبدل كلما كبرنا. هل يمكن القول عندئذ انة لا توجد اجابه صحيحه للسؤال عما اذا كنا نفس الناس الذين كنا هم منذ عدة سنوات، وأن هذا يعتمد على ما يهمنا فى انفسنا. اذا كانت هوية ثيزيوس ليستامرا حقيقيا، عندئذ هل يمكن ان تكون حقيقة عن هوية اى شئ يتغير بالتدريج مع الوقت، بما فى ذلك البشر.

نقلا عن كتاب “تربيع الدائرة”،
الترجمة العربية لكتاب The pig that wants to be eaten،
تأليف Julian Baggini،
ترجمة: عماد صبحى.
المركز القومى للترجمه.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: