• مدونة حورس

  • مواضيع عشوائيه

تنفس فى سائل

تخيل انة يمكنك ان تتنفس وانت مغمور داخل سائل بكامل جسدك، لا بأنبوب التنفس ولا بهواء مخزون برئتيك لفترة ليست قليلة. ليس خيال علمى ولا احد الخدع السينمائية. ظهرت هذة التقنية فى احد الافلام ولكن قليل فقط من مشاهدية عرفوا انها حقيقة علمية.

أول محاولة للتنفس داخل سائل كانت على يد العالم Leland Clark وكانت التجربة على فأر وكان ذلك عام 1966، وهو أول من لاحظ ان الأكسجين وثاني أكسيد الكربون ذائبان داخل مادة البيرفلوروكربون وعلى افتراض أن الحويصلات الهوائية في الرئتين ينبغي أن تكون قادرة على استخلاص الأوكسجين من السوائل والاستعاضة عن ثاني أكسيد الكربون. وعلى الفور قام بأجراء التجارب ووجد ان معظم الحيوانات التى أجريت التجربة عليها لمدة أكثر من ساعة بقت على قيد الحياة لأسابيع عديدة ولم يحدث لها شئ, ولكنها توفتت! ،وتشريح أجساد هذة الحيوانات وجدوا انها توفت بسبب بعض الأضرار الرئوية وكان السبب فى هذة الأضرار هو ضيق الممر الهوائي وبالتالي لم تصل نسبة الأكسجين الكافية إليهم. وبعد العديد من التجارب، وجد كلارك ان الفترة الزمنية التى يستطيع الفأر مثلا ان يبقى داخل السائل ويتنفس دون ان يحدث لة أضرار رئوية ترتبط مباشرة بدرجة حرارة السائل.

كلما كان السائل أكثر برودة، كلما انخفض معدل التنفس وهذا بدورة يقلل من وصول ثاني أكسيد الكربون إلى الرئة ويعطى مجالا اكبر للأكسجين.

وبهذا المبدأ استطاع ان يبقى حيوانا على قيد الحياة لمدة 20 ساعة وهو يتنفس فى هذا السائل عند درجة حرارة 18 درجة مئوية.

وهذا السائل يستخدم فى علاج المرضى، بامراض رئوية حادة في القلب أو صدمات نفسية. وتستعمل طريقة التنفس فى العديد من المجالات الأخرى كتدريب المسافرين إلى الفضاء على التنفس وتقليل الإجهاد الناتج عن التسارع الغير محدود. ومن الاستخدامات الغير شرعية كالإجبار على الاعتراف، تخيل ما هو رد فعلك وانت داخل صندوق من المياة (حسب اعتقادك)، المياة ترتفع داخلة وانت على وشك الغرق المحتم، فالصندوق مغلق عليك ولا هناك احد ينوى ان ينقذك سوى انت. اعتقد ان اى احد سيتكلم بكل التفاصيل التى يعرفها للخروج من الازمة. وتستعمل هذة الطريقة كثيرا واستعملها دان براون فى رواية الرمز المفقود ( يقوم ماللأخ بوضع البروفيسور روبرت لانجدون داخل صندوق مزود بأنبوب يملأ الصندوق بهذا السائلPFC . وبتزايد توتر البروفيسور يخبر ماللأخ بما يريد، ويترك البرفيسور يغرف فى السائل وبالطبع لم يضر بشئ ولكن حدث لة تجريد حسى!

التجريد الحسى هو الشعور الذى يحصل علية الغارق فى السائل ويتنفس ايضا، يكون فى حالة من الحياة المتوقفة عن الارادة. يحدث لة فصل للوعى بالمتغيرات المجاورة. فقط تجرى حياتة على شريط سينمائى امام عينية، يبدوا انة على بعد لحظات من الموت تتبدد قوتة ويدور عقلة فى حرب طاحنة مع ذكرياتة دون القدرة على تغيير الواقع والنهوض من هذة الحالة المجردة من الارادة والاحساس!

وهناك كثير من اقحموا هذة الحقيقة فى الافلام منهم المخرج James Cameron فى فيلم The Abyss.

وهناك احد التفسيرات التى تقول ان الساحر David Blaine استخدم هذة الحيلة فى خداع المشاهدين فى عرضة المثير للجدل حول قدرتة على حبس انفاسة لمدة 17 دقيقة. وهذا فيديو للقاء الساحر مع قناة bbc اثناء العرض هنا.

المصادر هى: ويكيبديا و skeptic blog و AnaesthesiaUK.

Advertisements

5 تعليقات

  1. […] بدأت فعلا بالتفكير في التنفس السائل، هناك مادة كيميائية تدعى بيرفلوكربرون وتحوي مستويات […]

  2. […] بدأت فعلا بالتفكير في التنفس السائل، هناك مادة كيميائية تدعى بيرفلوكربرون وتحوي مستويات […]

  3. جميله جدا المعلومه 🙂

  4. U Made me Curious to watch The Abyss, and by the way, Lost Symbol Movie will be in Cinemas at 2012 as it’s planned

    thanks for the Great Topic 🙂

  5. […] بدأت فعلا بالتفكير في التنفس السائل، هناك مادة كيميائية تدعى بيرفلوكربرون وتحوي مستويات […]

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: