• مدونة حورس

  • مواضيع عشوائيه

ضع النيتروجين بسيارتك

فى الفترة الاخيرة من اقامتى بمدينة القاهرة اوائل هذا الصيف, كنت اسكن بمدينة نصر بجوار احدى ورش الكاوتش. كانت الورشة تعلق لافتة تقول “يوجد تظبيط زوايا, نفخ الاطارات بالنيتروجين”. كانت المرة الاولى فى حياتى ان ارى اى اعلان لورشة حول انواع الغازات التى تدخل الاطارات. وظل الموضوع فى عقلى الى ان انتهت الدراسة وعدت الى الاسماعيلية وبدأ البحث واخيرا اخرجتة من المسودات.

قامت شركة N2Revolution باطلاق فكرة ملئ الاطارات بالنيتروجين وذلك من اجل الاقتصاد فى استخدام الوقود. حيث ان الهواء العادى المستخدم فى ملئ اطارات الكاوتش تتكون من خليط من الغازات مثل الاكسجين والنيتروجين وغيرها من الغازات الموجودة فى الجو.وهذة الغازات اكثر تفاعل من النيتروجين النقى بالنسبة للتغير فى درجات الحرارة. لذلك مع الهواء العادى تتمد الاطارات بسرعة اكبر من النيتروجين النقى, هذا ما يجعل الاطارات تنهك بسرعة وما يزيد التأثير على الاطارات ان الاكسجين الموجود يؤكسد المطاط المكون الاساسى للأطار. اما بالنسبة للنيتروجين فهو لا يؤكسد المطاط وايضا لا يتمدد فى درجات الحرارة المتوسطة. تدعى الشركة ان النيتروجين لا يتبدد سريعا من خلال المطاط كالاكسجين, ولكن لا ادعاءات مع وجود ويكيبديا وتقول ان جزيثات النيتروجين اصغر حجما من اتحاد الاكسجين والنيتروجين وباقى الغازات وبالتالى تنتشر جزيئات النيتروجين اسرع. ويقول موقع EPA ان النيتروجين عندما تملئ الاطارات بة يخفض من استهلاك الوقود بنسبة 3%.

ملاحظة: اطارات سيارات السرعة المستخدمة فى السباقات تستخدم فى اطاراتها النيتروجين.

المصدر: Alpha Blog.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: