• مدونة حورس

  • مواضيع عشوائيه

سمكات الية وصحارى محيطية

بعد ان ذهبنا الى العواصف المغناطيسية نعود اليوم مع المحيطات والبحار مع الاسماك الالية, التى تتخدا لمراقبة تلوث المياة والتحقق من نسبة الاكسجين داخل هذة المياة. الموضوع اليوم سيتكلم عن شيئين اولا عن السمكة الالية وثانيا مع الصحارى المحيطية.

اولا: السمكة الالية.


هذة السمكة عبارة عن روبوت تتزود بطاقتها عن طريق بطارية كهربية, ولا اعلم الطريقة التى سيمكنها التزود بالوقود منها ايضا ولم يذك المصدر ايضا. مهمة هذة السمكة الالية ان تراقب المياة والبحيرات من حيث نسب التلوث من حيث البقع النفطية وغيرها من المواد التى تضخ فى المياة, وكذلك نسب وجود الاكسجين بها ايضا. يقوم بتطوير هذا النوع من الاليات فى قسم الروبوتات فى جامعة Essex, بتكلفة اجمالية للبحوث والمشروع تقدر بــ3.6 مليون دولار. ويعتبر هذة المراقبة الاولى من ونوعها وهى ان نراقب المياة. ولكن ستفيد هذة المراقبة فى العديد من الابحاث اولها ظاهرة الاحتباس الحرارى. منذ 2005 يقوم الباحثون على هذا المشروع باختبار هذة الروبوتات فى حوض الاحياء المائية بلندن وهو ما اثار شغف الزوار حول قدرة السمكة على الحركة مثل صديقاتها الطبيعية.يقول احد الباحثين حول امكانية الروبوت على الحركة ومشكلة الطاقة:

تم تصميم هذة السمكة لتكون على كفائة قصوى وبالتالى يمكنها الاستفادة من كل الطاقة المزودة بها وهذا بالتالى يمكنها من الحصول على بيانات ومعلومات اعلى,

طول هذا الروبوت( السمكة) سيكون 5 قدم, وذلك لكى تقاوم الضغوط والظروف المناخية التى ستواجها, وتتتحرك بسرعة 1متر فى الثانية. وسيتم تزويد هذة الروبوتات باجهزة سونار والتى ستسمح لها بالاتصال بصديقاتها من نفس النوع ولا تتكرر المجهودات والحصول على اكبر كمية من المعلومات, وعندما تكتمل عميلة البحث لكل روبوت على حدة فيقوم بالطفو على سطح المياة وترسل المعلومات التى جمعتها الى مركز التحكم الرئيسى بواسطة اشارات لاسلكية. فى مركز التحكم عندما تصل المعلومات الكافية اليهم من جميع الروبوتات يقومون بانشاء خريطة ثلاثية الابعاد للمنطقة الجارى البحث عليها وتحديد اماكن التلوث وباقى البيانات عليها وبالتالى يتمكنوا من حل المشاكل بسهولة وبكل دقة. عندما تقترب البطارية على النفاذ من روبوت ما, فانة يرسل الى مركز لتحكم يطلب التزود بالطاقة. وتبلغ تكلفة الروبوت الواحد فى التصنيع حوالى 28 الف دولار. ولمشاهدة مقطع اثناء حركة السمكة فى الماء ويوضح انسيابية الحركة

ثانيا: الصحارى المحيطية.

المفهوم غامض بعض الشئ وهو انطباعى فى بداية الامر. وهو مصطلح يطلق على المناطق التى تقع فى المحيط ولا يوجد بها كائنات حية, وهذة الظاهرة ناتجة عن انعدام وجود الاكسجين فى هذة المنطقة(نسبة الاكسجين الموجودة فى المياة لاتسمح بوجود كائنات حية). وفى دراسة على العديد من المواقع العلمية تقول انة هذة الصحارى بدأت فى التوسع وبسرعة. وهذا بالتالى يدعوا الى الخوف على المخلوقات البحرية التى تقطن مناطق مجاورة لها والتى من المؤكد انها سيصل اليها الخطر. واعتقد ان هذا الروبوت سيستخد للحصول على بيانات ومعلومات من شأنها ان تفيد فى الحصول على حلول لمثل هذة المشكلات.

المصدر: Inhabitat و LiveSience .

Advertisements

رد واحد

  1. ماشاء الله يعني اختراع في محلووووووو

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: